لقاء علمي حول تدبير المخاطر و المحافظة على التراث الثقافي

 

في إطار التعاون الثقافي المغربي الإسباني، يقدم المعهد الثقافي سرفانتس بالدار البيضاء، بالتعاون مع السفارة الإسبانية بالمغرب وإيكوموس-المغرب وإيكوموس-إسبانيا، ومجلس نقابة المهندسين المعماريين، مائدة مستديرة في لقاء مفتوح للعموم بمشاركة خبراء التراث إسبانيين ومغاربة ومسؤولين مغاربة.

يقام اللقاء العلمي بمسرح سيرفانتيس بالدارالبيضاء

ويهدف هذا اللقاء إلى تبادل الخبرات والمعارف حول إدارة المخاطر المرتبطة بالمعالم التاريخية وحماية التراث. ويقام هذا اللقاء العلمي بمسرح معهد سيرفانتيس بالدار البيضاء (31، زنقة الجزائر)، ابتداءا من الساعة السادسة والنصف مساءا.

ومن المواضيع التي تسأثر باهتمام إيكوموس المغرب وإيكوموس إسبانيا تعتبر التدابير الوقائية وإدارة المخاطر الشاملة من أولى الاهتمامات، إضافة كذلك إلى تعزيز المعرفة بالتراث المعماري المبني بالتراب والمواد المحلية، وكذا تدريب التقنيين والفنيين ومنهجيات العمل والتدخل وآليات التنسيق.

ويهدف هذا اللقاء الأول أيضا إلى وضع أسس إنشاء آليات تعاون ومشاركة متوسطة وطويلة المدى بين المغرب وإسبانيا فيما يتعلق بالتراث المعماري ومنه الحالة الراهنة للتراث المتأثر بزلزال الحوز لشهر شتنبر 2023.

إيكوموس منظمة دولية بمثابة هيئة أستشارية لليونيسكو

وفي إطار برنامج هذا التبادل، سيقوم الوفد المغربي الإسباني بزيارات عمل إلى المواقع التي لحقها الزلزال، خاصة منطقة الحوز والمعالم الأثرية بمراكش. ومن المقرر أيضًا عقد جلسات عمل مع السلطات والمسؤولين في مراكش ومع وزارة الثقافة في الرباط.

تجدر الإشارة إلى أن إيكوموس هو منظمة دولية بمثابة هيئة استشارية لليونسكو في مجالات التراث خاصة العالمي منه، ويشتغل إيكوموس عبر ثلاثين لجنة علمية دولية ولجان وطنية في معظم دول العالم بما فيها المغرب حيث تأسست اللجنة الوطنية عام 1997.

إيكوموس-المغرب (اللجنة الوطنية المغربية للمجلس العالمي للمباني التاريخية والمواقع)

إيكوموس-إسبانيا (اللجنة الوطنية الإسبانية للمجلس العالمي للمباني التاريخية والمواقع)

——–          ———                  ———          ———-        ———      ———       ———-

برنامج المائدة المستديرة:

الخميس 16 نونبر 2023 بمسرح معهد سيرفانتيس بالدار البيضاء (31، زنقة الجزائر)

(الترجمة الفورية متوفرة)

خطاب افتتاحي لكل من مديرة معهد سيرفانتيس (كوندي كريستينا بيرولدينغن كير)، ورئيس إيكوموس-المغرب أ(بوالقاسم الشــبري)، ورئيس الهيأة الجهوية للمهندسين المعماريين (محمد كريم السباعي).

المداخلات:

– فيصل الشراداي : وزارة الثقافة، عضو الفريق البحثي لمشروع أتارال (أطلس العمارة الموحدية)

“أهمية المعرفة العلمية لإنقاذ التراث”

– عبد الرحيم قاسو : مهندس معماري، إيكوموس-المغرب

“تأثير زلزال الحوز على التراث الثقافي”

– أنخيل لويس سوزا سيبان : مهندس معماري، عضو إيكوموس-إسبانيا والمنسق السابق للخطة الوطنية لإدارة الطوارئ والمخاطر للتراث الثقافي بوزارة الثقافة الإسبانية.

“المخطط الوطني لإدارة المخاطر والطوارئ المتعلقة بالتراث الثقافي: استراتيجيات إنقاذ التراث الثقافي المتأثر بالكوارث”

– خوان كارلوس مولينا جايتان : مهندس معماري وخبير في إدارة الطوارئ المتعلقة بالمعالم التاريخية في إيكوموس-إسبانيا. المنسق السابق للمخطط الوطني لإدارة الطوارئ والمخاطر للتراث الثقافي بوزارة الثقافة الإسبانية.

“مخططات الإنقاذ كأدوات لحماية التراث الثقافي واستعادته”

– كارمن مورينو آدان : مهندسة معمارية متخصصة في الحفاظ على التراث المعماري، جامعة البوليتكنيك بمدريد. من مؤسسي شركة Terrachidia وأستاذة البناء في جامعة ألفونسو العاشر إيلسابيو

“التدريب والتوعية حول حماية التراث الثقافي”

إدارة اللقاء : حورية بوطيب، صحفية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون

الدعـــوة عــــامة

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *