تفسيرات الخبراء لتموءات القطط

 

 

روض نيوز

تتميز القطط كحيوانات أليفة بقدرتها على التواصل و التفاعل مع الانسان من خلال تموءاتها. و لا شك في انها تستخدم اشكالا مختلفة للتعبير عن هذا التواصل سواء مع مالكيها أو الغرباء  او  الحيوانات الأخرى.

و يبدو ان الشكل الأبرز لهذا التواصل هو  استخدامها لصوتها الخاص (المواء). و المواء هو لغة القطط التي تخاطب بها الحيوانات المختلفة أو الإنسان على حد السواء. و إذا كان هناك احتمال أن تفهم القطط لغتها و ما تنطوي عليه من تعابير و معاني و مقاصد، فإن الإنسان قد يجد نفسه عاجزا عن فك شفرة لغة التموءات لحظة استخدامها، فما قد نفهمه احيانا هو مجرد فهم بسيط يقرب لنا ما تريد القطط قوله، و ربما قد نفلح في ذلك أو نخطئ، كأن نعرف مثلا أن القط يموء لأنه جائع و يرغب في أن نمده بأكل يطفئ جوعه الحارق؛ أو يحتاج إلى شرب الماء، فوق ذلك فقد لا نستطيع حل لغز المواء، مع العلم أن المواء لدى القطط هو أشكال عديدة و مختلفة حيث لكل قط شكله في هذه اللغة الصوتية كما أشرت في مقالي السابق، حيث يكون مواء بعضها شبيها بانين الأطفال أو بكاءهم أو صراخهم تماما كما كنت ارصد ذلك و انا اغط في النوم داخل كوخنا في سبعينيات القرن الماضي بكريان لاحونا.

و على العموم فان لغة القطط تشكل تحديا لمالكيها رغم نبرتها الحنونة و التي سرعان ما تنغرس في ارواحنا كسهم للمحبة و السلام والطمأنينة. و بما أننا قررنا أن نجعل القط موضوعا يحضر باستمرار ضمن اهتماماتنا الإعلامية، سنحاول اليوم ان نستعين بآراء الخبراء في سلوك القطط للتعرف على لغتها و الأسباب المحتملة وراء تموءاتها.

الأسباب الأكثر شيوعًا وراء مواء القطط ما يلي:

تحية أو الترحيب بصاحبها عند عودته إلى المنزل.
التعبير عن التوتر أو عدم الراحة.
الألم أو الانزعاج في جزء من الجسم.
ظهور علامات الحرارة في القطط غير المعقمة.
تعبّير عن القلق أو الملل.
التواصل مع القطط أو الحيوانات الأخرى المجاورة

و يلاحظ الخبراء أن القطط يمكنها المواء بطرق ونغمات مختلفة حسب المواقف وشخصياتها. يمكن أن يساعد تعلم تفسير مواء القطط المالكين لها على فهم احتياجات حيواناتهم الأليفة وعواطفها بشكل أفضل، مما يقوي العلاقة بين القط ومقدم الرعاية له.

إذا كان القط يموء باستمرار أو بشكل غير عادي، خاصة إذا كان مصحوبا بتغييرات في سلوكه أو صحته، فقد يحتاج إلى استشارة طبيب بيطري لاستبعاد المشكلات الطبية أو السلوكية.

مواء الجوع أو طلبات الطعام

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا وراء مواء القطط هو الجوع أو طلب الطعام. يقترح الخبراء أن القطط غالبًا ما تموء للتعبير عن رغبتها في إطعامها أو لتذكير صاحبها بأن وقت الوجبة قد حان.

المواء شكل القطط في الترحيب أو تحية

تستخدم بعض القطط المواء كطريقة للترحيب أو التحية عند عودة أصحابها إلى منازلهم. يشرح الخبراء أن هذه المواء يمكن أن تكون علامة على المودة والاعتراف تجاه مقدم الرعاية.

مواء لجذب الانتباه

القطط حيوانات مستقلة تمامًا، لكن يمكنها أيضًا طلب الاهتمام والرفقة من أصحابها. يشير الخبراء إلى أن المواء يمكن أن يكون وسيلة للتواصل مع رغبتهم في التفاعل أو تلقي المودة.

مواء من التوتر أو عدم الراحة

قد تموء القطط أحيانًا كعلامة على التوتر أو عدم الراحة. يحذر الخبراء من أنه في حالة مواء قطة بطريقة غير عادية أو مستمرة، فقد تكون تحاول توصيل مشكلة صحية أو تعاني من نوع من عدم الراحة.

تموء أثناء الحرارة

قد تموء القطط غير المعقمة بصوت أعلى وأكثر ثباتًا خلال فترة الحرارة. يوضح الخبراء أن هذه طريقة لجذب القطط الأخرى والإشارة إلى توافرها للتكاثر.

مواء ليلية

قد تموء بعض القطط في الليل، الأمر الذي قد يكون مزعجًا لأصحابها. يقترح الخبراء أن هذا يمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من الأسباب، مثل الملل أو القلق أو حتى التغييرات في البيئة.

باختصار، مواء القطط هو شكل من أشكال التواصل يمكن أن يختلف حسب السياق والشخصية الفردية للقطط.  من المهم دائمًا الانتباه إلى مواء قططنا ومحاولة فهم ما يحاولون إخبارنا به.  من خلال الاهتمام بسلوكهم وأنماط مواءهم، سنكون قادرين على الاستجابة بشكل مناسب لاحتياجاتهم والحفاظ على علاقة وثيقة ومتناغمة مع القطط المحبوبة لدينا.  يُنصح دائمًا بالتشاور مع طبيب بيطري أو أخصائي سلوك القطط إذا لوحظ أن ثمة تغييرات كبيرة في سلوك القط.

 

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *