المغرب و حرب زيت الزيتون في اسبانيا

روض نيوز

المغرب يتخذ الإجراء الأقوى  بشأن تسويق زيت الزيتون حتى لا يحدث نفس الشيء كما حدث لإسبانيا.

هدا ما تفضلت بنشره صحيفة “هوفينغتون بوست” الإسبانية الرقمية، مشيرة إلى أن “الوضعية الحرجة التي يعيشها المغرب”، اضطرته لاتخاد إجراءات في هدا السياق، حيث اتخد إجراء، اعتبرته الصحيفة المدكورة، جدريا لكي لا يقع نفس الشيء لما حدث في إسبانيا التي ارتفع فيها سعر زيت الزيتون إلى أكثر من 10 يورو للتر الواحد.

و نقلت الصحيفة المدكورة، استنادا لما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدولة الإفريقية ستعلق صادراتها من الذهب السائل لتزويد مواطنيها، فقد وافق وزير الزراعة محمد صديقي، على مرسوم بتنظيمها، سيتم نشره قريباً في الجريدة الرسمية.

قرار الحكومة المغربية بمثابة تخفيف للوضع

وبهذه الطريقة، تقول الصخيفة الإسبانية، من المفترض أن يبقى ما يقرب من 9 ملايين لتر يمكن استثماره في المغرب في الأراضي الوطنية. لذا فإن قرار الحكومة المغربية، تضيف الصحيفة، سيكون بمثابة تخفيف للوضع في سوق زيت الزيتون لأن الأسعار ستنخفض بشكل متوقع.

المغرب هو أكبر تاسع منتج لزيت الزيتون في العالم

و طائما بحسب الصيفة الإسبانية، فإن هذا القرار “جاء بعد أزمة يعاني منها القطاع الفلاحي المغربي. وواجهت البلاد موجة جفاف شديدة ومستمرة أثرت على المحاصيل. وكان الزيتون أحد أهم هذه المنتجات، لذلك مع انخفاض المواد الخام، ارتفع سعر النفط”.

و أوضحت الصحيفة الإسبانية أن المغرب هو تاسع أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم. وفي عام 2022 تمكن من إنتاج أكثر من 217 مليون لتر. وبهذا الدعم من الحكومة، سيتم تحسين إنتاجية قطاع الزيتون.

و من جانب آخر مرتبط بزيت الزيتون، أشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع أسعار ه في إسبانيا، فتح حربا جديدة بين محلات السوبر ماركيت، المتهمة بتضخيم أسعار ويت الزيتون المادة الحيوية في النظام الغدائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، معتبرة إسبانيا على أنها المصدر الرئيسي لهده المادة و تمثل ^% في المائة من الإجمالي العالمي، بحسب وزارة الزراعة و الثروة السمكية و الأغدية.

محلات سوبر ماركيت الإسبانية تطلق حرب الأسعار

و كانت “كورتي إنجلس”،  و “آلكاموغ”، و “كارفور”، أولى محلات السوبر ماركت التي بدأت حرب أسعار زيت الزيتون، حيث تناوبت في إطلاق العروض الترويجية. إما عن طريق تخفيض بعض العلامات التجارية، أو عن طريق تحديدها بنسبة 50 في المائة، أو كما حدث قبل أيام قليلة، عن طريق تحديد سعر لم يسبق له مثيل في السنوات الأخيرة، حتى لو كان ذلك بالطبع عن طريق الخطأ، تقول دات الصحيفة الإسبانية,

و تضيف لتقول بأن آخر سوبر ماركت في إسبانيا قرر الانضمام إلى عربة حرب المزايدة هو سوبر ماركيت “إيروسكي” والذي، كما تشير بوابة “سوبر غورميت”، سيسمح لعملاء سلسلة التوزيع، التي تضم أكثر من 1600 مؤسسة، بشراء زيت الزيتون بسعر أرخص. ولكن، مثل أي عرض ترويجي، له شروطه: فهو يقتصر على عمليات الشراء عبر الإنترنت.

و آليات الترويج لـ الخاصة بهدا السوق بسيطة: من خلال إنفاق 100 يورو أو أكثر في السوبر ماركت عبر الإنترنت، يمكن للعملاء تطبيق رمز رقمي خاص سيوفرون به على الفور 20 يورو. توفير كبير وفرصة فريدة لشراء زيت زيتون عالي الجودة بأسعار معقولة.

 

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *