brasil_1024_bolsonaro_Raoudnews_mostafa_raoud.webp

مجلس الشيوخ البرازيلي ضد حقوق السكان الأصليين

روض نيوز

اعترفت، الأسبوع الماضي، المحكمة العليا في البرازيل بحقوق مجتمعات السكان الأصليين في الأراضي التي لم يحتلوها فعليا في عام 1988، و هو أمر اعتبرته العديد من الأوساط السياسية و الثقافية، و خصوصا منظمات المجتمع المدني و المدافعة عن حقوق الإنسان بأنه انتصار لجهة الانصاف و العدالة.

سكان_البرازيل_الاصليين_Raoudnews_mostafa_raoud.jpg

سكان_البرازيل_الاصليين_Raoudnews_mostafa_raoud.jpg

لكن المفارقة التي انتبه إليها الإعلام المحلي و انتقدها بشدة، هي أن مجلس الشيوخ في البلاد، الذي تهيمن عليه أغلبية اليمين المتطرف التابع  للرئيس الساب  جو بولسونارو، وافق يوم الأربعاء على نص قانون يهدد بسحب ومصادرة هذه الحقوق.

 الحفاظ على منطقة الأمازون في البرازيل يحقق نموا أكبر من نموذج الاستغلال الحالي.

و قالت صحف محلية بخصوص قرار حكم المحكمة العليا في البرازيل الصادر الأسبوع الماضي بأن نشطاء و منظمات حقوقية و سياسية اعتبرته انتصارا تاريخيا للسكان الأصليين لهذا البلد، غير أن مجلس الشيوخ وافق، يوم الأربعاء، على مشروع قانون يحد من حق مجتمعات السكان الأصليين في الأرض. وهو نص تروج له الجماعات اليمينية المتطرفة التي تدافع عن مصالح رجال الأعمال الأقوياء في الريف.

ويضفي المشروع قوة القانون لـ”الإطار المؤقت”، وهي الأطروحة التي رفضتها المحكمة العليا الأسبوع الماضي بأغلبية تسعة أصوات لصالحها واثنين ضدها، والتي تقيد حقوق السكان الأصليين في الأراضي التي احتلوها في أكتوبر 1988، عندما صدر الدستور البرازيلي الحالي.

وكانت جماعات حقوق السكان الأصليين قد نددت بـ “فخ الإطار الزمني”، المدعوم من الأعمال التجارية الزراعية التي “تؤكد أن السكان الأصليين الذين لم يتمكنوا من إثبات وجودهم على أراضيهم في 5 أكتوبر 1988، وهو تاريخ التوقيع على الدستور الاتحادي، لن يفعلوا ذلك”، و “لهم الحق في ترسيم حدود أراضيهم”، كما أوضحت منظمة “سورفيفال انترناسيونل” غير الحكومية.

تم إجلاؤهم من أراضي أجدادهم

وحذر النشطاء أيضًا من أن “الإطار المؤقت” يمكن أن يمحو العشرات من المطالب المشروعة لترسيم حدود أراضي السكان الأصليين، من المجموعات التي تم إجلاؤها بالفعل من أراضي أجدادهم أو التي لم يتم الاعتراف بوجودها بعد بحلول الموعد النهائي.

و أشارت صحف عديدة إلى أنه تم طرد العديد من مجموعات السكان الأصليين من أراضي أجدادهم خلال الديكتاتورية العسكرية البرازيلية التي  استمرت 21 عامًا، والتي انتهت في عام 1985.

Tags: No tags

Comments are closed.