حفرة حد أولاد فرج-Raoud news- mostafa raoud-image-oulad-frej

حفرة حد أولاد فرج في مرآة الصحافة الاسبانية

روض نيوز

نشرت صحيفة “لا راثون” الإسبانية تقريرا إعلاميا تحدثت فيه عن ظهور مفاجئ لحفرة ضخمة ب حد أولاد فرج بمنطقة الجديدة مما أصاب الساكنة بالذول و الا ستغراب من هذه الظاهرة  التي تكرر ظهورها في العديد من البلدان.

مراسل الصحيفة المذكورة “ماركو شفاريا”، اهتم بظاهرة الحفرة، فانجز حولها تقريرا إعلاميا لفائدة صحيفته ننشره بتصرف فيما يلي:

في بلدة حد أولاد فرج، في منطقة الجديدة بالمغرب، جذبت ظاهرة غير عادية انتباه المجتمع المحلي. وهي حفرة ذات أبعاد كبيرة ظهرت فجأة في الأرض، مما يثير تساؤلات حول علاقتها المحتملة بالزلزال الذي ضرب البلاد قبل شهر تقريبا، رغم أن حد أولاد فريج يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر من مركز الزلزال المذكور. 

الحفرة لغز تكرر ظهوره في عدة بلدان

وأبلغ مالك الأرض التي تقع فيها الحفرة صحيفة “هسبريس” المحلية أن الحفرة مستمرة في الاتساع باستمرار. ويبلغ قطرها حاليا 20 مترا وعمقها 60 مترا.

ويقدم عبد الرحمان حراجي، الأستاذ المتخصص في المخاطر الجيولوجية والجيومورفولوجية بجامعة محمد الأول بوجدة، وجهة نظر خبيرة حول هذا اللغز، مشيرا إلى أنه تم تسجيل حالات مماثلة في مناطق مختلفة من العالم. وفي العام الماضي، ظهرت حفرة قطرها 25 مترًا في منجم ألكاباروزا في تييرا أماريلا (التشيلي)، وفي مقاطعة قونية التركية يمكنك إحصاء أكثر من 2000 حفرة مماثلة.

علاقة مباشرة بين الحفرة و الزلزال

ويؤكد هاراجي أنه ليس من المناسب إقامة علاقة مباشرة بين الحفرة والزلزال السابق، حيث يمكن أن تؤثر عدة عوامل على تكوينها. هذه الأنواع من الفجوات في الأرض، والمعروفة باسم “البالوعات”، هي سمة من سمات المناطق الكارستية، حيث يمكن أن يؤدي إنشاء تجاويف تحت الأرض إلى ذروتها في انهيار مفاجئ، مما يشكل خطراً على الهياكل المجاورة.

ولأسباب تتعلق بالسلامة العامة، قامت السلطات المحلية بتطويق المنطقة المحيطة بالبالوعة مؤقتًا ريثما يتم إجراء التحقيقات لتحديد الأسباب الدقيقة لظهورها. ولا يزال مجتمع حد أولاد فرج ينتظر الإجابات، فيما يعمل العلم على تسليط الضوء على هذا اللغز.

Tags: No tags

Comments are closed.